Tuesday, July 1, 2008

البهائيون فى مصر

مدارس ترفض قبول أبناء البهائيين بسبب الـ«ــــــ» في خانة الديانة

كتب دارين فرغلي ١/٧/٢٠٠٨

رفضت مدارس في القاهرة، قبول أوراق التحاق أبناء مواطنين ينتمون إلي الطائفة البهائية، واحتج مسؤولوها بأنهم لا يستطيعون قبول أوراق مدون فيها «شرطة» في خانة الديانة، وأن تعليمات وصلتهم بعدم قبول أوراق غير المسلمين والمسيحيين.
وقدم أولياء الأمور شكاوي إلي وزارة التربية والتعليم والإدارات التعليمية، لكنهم لم يتلقوا رداً حتي الآن، وقالوا إن مصير أبنائهم مجهول بعد أن انتهت أمس مهلة التقدم للمدارس.
قال باسم يوسف لبيب: «ذهبت لتقديم أوراق ابنتي في مدرسة (ليسيه الحرية) بالمعادي، لكن مديرة شؤون الطلبة رفضت قبولها بحجة أن التعليمات الموجودة لديها تنص علي كتابة الإسلام أو المسيحية فقط في خانة الديانة بشهادة ميلاد الطالب، وأن «الشَرطة» مرفوضة، فطالبتها بالاطلاع علي تلك التعليمات، لكنها رفضت».
وأضاف: «قدمت شكوي إلي الإدارة التعليمية، فنصحني الموظف المختص بالحصول علي موافقة من الوزارة، فذهبت إلي مكتب شكاوي (التربية والتعليم)، وعلمت هناك أن بهائيين غيري سبق أن قدموا شكاوي للسبب نفسه، وأن الوزارة لم تفصل فيها بعد،
وقال لي أحد الموظفين إن (التعليم) لم تصدر تعليمات بمنع قبول أبناء البهائيين، وأن وزارة الداخلية ربما تكون هي التي أصدرت هذه التعليمات». وذكرت لمياء سمير صبحي، أنها واجهت المشكلة نفسها عندما حاولت تقديم أوراق ابنتها في المدرسة البريطانية بالرحاب .

تعقيب

ماذا يمكن ان يسمى ذلك؟

اليس هذا انتهاك صريح لمواد الدستور المصري التى تنص على

مادة40 :المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساون فى الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم فى ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة

مادة(46): تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية

على اجهزة الدولة المصرية ان تتوقف عن المماطلة فى احكام القضاء ، وان تتوقف عن سياسة (الضرب تحت الحزام) فتبدو فى الظاهر تؤيد حكم المحكمة الذى ينص على احقية كتابة شرطة او اخرى فى خانة الديانة بالاوراق الثبوتية للمواطنين البهائيين، ثم تقوم فى الخفاء باصدار تعليمات واوامر مخالفة لما تعلنه!!؟؟

على اجهزة الدولة المصرية ان تقوم بمهمتها السامية فى تنفيذ مواد الدستور المصري فتكفل المساواة التامة بين المواطنين فى حقوقهم الواجبة على الدولة، كالحق فى التعليم ،وفى الرعاية الصحية ،والحق فى الحصول على اوراق ثبوتية، و..الخ ، بدلا من ان تماطل وتراوغ لتحرم البهائيين المصريين من اساسيات المواطنة !!؟

No comments: