Monday, June 30, 2008

البهائيون فى مصر

مفوضي الدولة) ترفض الطعن علي أحقية البهائيين في ترك خانة الديانة خالية)

جريدة الدستور

كتبت ـ رنا ممدوح


رفضت هيئة مفوضي الدولة الطعن المقدم من المحامي عبد المجيد العناني ضد حكم القضاء الإداري بأحقية البهائيين في كتابة كلمة أخري في خانة الديانة في بطاقات الرقم القومي وجميع أوراقهم الثبوتية أو تكرها خالية وأوصت هيئة المفوضين في تقريرها برفض الطعن لانتفاء الصفة والمصلحة في الطاعن «عبد المجيد العناني» مؤكدة أن الجهة الوحيدة المعنية بالطعن الإداري هي وزارة الداخلية وهي لم تتقدم بالطعن علي الحكم يذكر أن مصريين بهائيين هما رءوف هندي وحسين حسني عبد المسيح قد أقاما دعوي أمام محكمة القضاء الإداري ضد اللواء حبيب العادلي ـ وزير الداخلية ـ ورئيس مصلحة الأحوال المدنية لرفضهما كتابة كلمة مسلم أو مسيحي أو يهودي في خانة الديانة في بطاقة الرقم وباقي المستندات والأوراق الرسمية مطالبين باثبات ديانتهم البهائية في جميع أوراقهم الرسمية فقضت محكمة القضاء الإداري بقبول الدعوي وبالزام وزارة الداخلية بترك خانة الديانة في مستندات البهائيين خالية أو وضع فيها شرطة أو تكتب كلمة أخري، وشددت المحكمة في حيثيات حكمها علي أنه لا يجوز لوزارة الداخلية إجبار المواطن علي الانطواء تحت لواء ديانة لا يعتنقها كما أن المقصود من البطاقة الشخصية وباقي الأوراق الثبوتية مثل شهادات الميلاد، كشف حقيقة حاملها وما يترتب علي ذلك من آثار قانونية واجتماعية في مسائل مثل الميراث والزواج وأضافت المحكمة أن هذا يستلزم تمييز غير معتنقي الديانات السماوية الثلاث عن غيرهم، وبناء علي هذا الحكم تقدم المحامي عبد المجيد العناني بطعن يطالب فيه بإلغاء هذا الحكم.

تعقيب

:وبالرغم من كل هذا لايزال الوضع كماهو
لا يملك البهائيون المصريون اية اوراق ثبوتية على الاطلاق!ولايزالون يعانون كل يوم بسبب ذلك! فلا بطاقات رقم قومى، ولا شهادات ميلاد، ولا تعليم ، وامتد الامر ايضا واصبح البعض بدون عمل!؟

سؤال يطرح نفسه: متى سيصدر الامر لمصلحة الاحوال المدنية بتنفيذ حكم القضاء الذى اعطى الحق للبهائيين المصريين باثبات (---)او (اخرى) فى خانة الديانة؟

سؤال آخر: الى متى سيتم المماطلة فى تنفيذ احكام القضاء، لقد مر حوالى 4 سنوات على هذه القضية ، تحمل فيها البهائيون المصريون جميع انواع المعاناه وتتفاقم الامور يوما بعد يوم!! متى سيتم تنفيذ حكم القضاء ويتم استخراج اوراق ثبوتية مثبت بها (--)أو اخرى فى خانة الديانة ، لجميع المواطنين المصريين الذين يعتنقون الديانة البهائية، مثلهم مثل ببقية المواطنين؟!؟!

السؤال الاخير : ماذا يمكن ان تُسمى تلك الممارسات من اجهزة الدولة ضد فئة بعينها؟ الا يعتبر هذا تمييز صريح ضد فئة من المواطنين المصريين بسبب اعتناقهم الديانة البهائية؟؟

No comments: