Tuesday, April 1, 2008

The Egyptian Ministry "We will not Challenge the Ruling on Religion Field of IDs" - Almasry Alyoum

Security Source:


We will not Challenge the Ruling on Religion Field of IDs

By Saber Mashhour and Hisham Shawki 1/4/2008

The Egyptian Ministry of Interior approved the ruling of the Administrative Court to leave the field indicating religion on ID cards empty or enter (-) in it for Bahá’ís.A security source told the Newspaper (al-Masry al-Youm) that the Interior ministry will not challenge the ruling, although it has the right to do so, pointing out that the ruling does not mean a recognition of the Baha'i religion, whose followers are about 300 individuals and they practice their rights freely.

The same problem applies to the applications of the high school exam. Ministry of Education Mr. Mohamed el-Kararti told the Newspaper (al-Masry al-Youm) that religions must be indicated in any government applications even in the electronic applications, and that Baha'i students will have to choose between answering questions regarding Islam or Christianity.Hossam Bahgat said there are no formal or informal statistics on Bahá’ís in Egypt, pointing out that the government does not disclose information about religions.

:مصدر أمني

(لن نطعن علي حكم ترك خانة الديانة خالية للبهائيين.. والأزمة تنتقل إلي (استمارات الثانوية

كتب صابر مشهور وهشام شوقي ١/٤/٢٠٠٨

وافقت وزارة الداخلية علي حكم القضاء الإداري، بترك خانة الديانة خالية أو وضع شرطة (-) في بطاقات الرقم القومي للبهائيين. قال مصدر أمني من مصلحة الأحوال المدنية لـ«المصري اليوم» إن الوزارة لن تطعن علي الحكم الصادر من محكمة أول درجة، رغم أن القانون يعطيها هذا الحق، مشيراً إلي أن هذا لا يعني اعترافاً بالبهائية كدين، وقال إن عدد البهائيين في مصر لا يتجاوز الـ٣٠٠ فرد، يمارسون طقوسهم بحرية.
وأضاف المصدر: «المصلحة ستصدر بطاقات لمن صدرت لصالحهم أحكام قضائية، ولم تبحث بعد الموافقة علي عدم ذكر الديانة بناء علي طلب صاحب الشأن».
في سياق متصل، انتقلت أزمة خانة الديانة إلي استمارات الثانوية العامة، حيث أكد محمد الكرارتي، وكيل وزارة التربية والتعليم، أن الطلبة المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة لابد لهم من تسجيل دياناتهم في الاستمارات، سواء الورقية أو الإلكترونية. وقال في تصريح خاص لـ«المصري اليوم» إن الطلاب الذين يعتنقون البهائية،
سيتم تخييرهم بين أداء امتحان التربية الدينية الإسلامية أو المسيحية، لأن التربية الدينية مادة نجاح ورسوب، مشيراً إلي أن أولياء أمور هؤلاء الطلاب يستطيعون التوجه إلي لجنة النظام والمراقبة، لتقديم إقرار بالموافقة علي أداء الامتحان في الديانة التي يرغبها. وأكد حسام بهجت، مدير المبادرة الشخصية، أنه لا توجد إحصاءات رسمية أو غير رسمية، حول أعداد البهائيين في مصر، لافتاً إلي أن الدولة لا تفصح عن المعلومات الدينية.
وقال بهجت إن أزمة خانة الديانة ستتجدد عند تقديم الطلاب البهائيين لمكتب التنسيق مرة أخري، نظراً لوجود خانة الديانة في استمارات التنسيق الإلكتروني، موضحاً أن هناك اتصالات تجري مع جهات مختلفة في الدولة، لتفعيل الأثر القانوني المترتب علي حكم القضاء الإداري بالنسبة للبهائيين.


No comments: